المعدة بالأمعاء بواسطة الدباسات والغرز الجراحية. وتؤدي جراحة “بايباس” لفقدان الوزن بشكل منتظم طوال فترة طويلة نسبيا.
وتساهم جراحة تحويل مسار المعدة “بايباس” في التقليص من كمية الطعام التي يتناولها مريض البدانة وهو ما يؤدي للحد من كمية الطعام التي يقع امتصاصها من قبل القناة الهضمية.
هذه الجراحة تسهم في التقليص من مستويات الهرمون المسؤول عن الجوع “الغريلين”، كما تؤدي للترفيع من مستويات هرمون “ليبيتين” المسؤول الرئيسي عن تدعيم الشعور بالشبع.

فوائد جراحة تحويل مسار المعدة “باي باس”

تملك جراحة تحويل مسار المعدة “بايباس” عدة فوائد يملك تلخيصها في ما يلي:
– فقدان الوزن في وقت قصير، وذلك بسبب التغييرات الإيجابية التي تحدث في هرمونات الأمعاء ، وهو ما من شأنه أن ينقص من الشهية ويعزز حالة الشبع.
– تساعد المريض على استهلاك طاقة جسمه.
– تساعد الجسم على توجيه خياراته الغذائية بشكل صحي نظرا لحالة الضيق التي يشعر بها المريض عند تناوله للسكريات والدهون والكربوهيدرات.
– تحل أكثر من 96٪ من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة.
– تمكن المريض من التمتع بجدوة حياة أفضل، نظرا لتخلصه من معظم المشاكل الصحية التي كانت مرتبطة بشكل مباشر بالبدانة.
– تحسن بشكل كبير من أمل الحياة.

سلبيات جراحة تحويل مسار المعدة “باي باس”

شأنها شأن جميع جراحات البدانة، فإن جراحة تحويل مسار المعدة “بايباس” تنطوي على بعض المساوئ:
– حصول نقص في الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين ب 12 والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك.
– إ مريض السمنة الذي يقوم بإجراء جراحة تحويل مسار المعدة “بايباس” تكون إقامته في المستشفى أو المصحة أطول مقارنة بإقامة الذي يقوم بإجراء جراحات السمنة الأخرى.
– مريض السمنة الذي يقوم بإجراء جراحة تحويل مسار المعدة “بايباس” يكون ملزما باحترام التوصيات الغذائية طوال حياته، مع ضرورة تناول مكملات الفيتامينات / المعادن.

ما هو النظام الغذائي الذي يجب اتباعه من قبل المريض الذي يجري جراحة تحويل مسار المعدة “باي باس”؟

– الالتزام بشرب السوائل خلال فترة ال15 يوما التي تتبع لإجراء الجراحة.
– الالتزام باتباع نظام غذائي شبه سائل خلال الأسبوعين التاليين.
– انطلاقا من اليوم الثلاثين الذي يتلو الجراحة، بإمكان المريض استئناف نظام غذائي طبيعي تدريجيًا مع تناول بروتين بكمية لا تقل عن 60 غرام / يوم.
– المريض الذي يجري جراحة تحويل مسار المعدة “بايباس” سيكون ملزما بالقيام باستشارة طبية كل ثلاثة أشهر خلال السنة الأولى ، ثم استشارة طبية كل 6 أشهر خلال السنة الثانية ، للوصول أخيرًا إلى استشارة طبية كل عام.
– تقع متابعة مريض السمنة من قبل كامل الفريق الذي أجرى جراحة تحويل مسار المعدة “بايباس” والمتكون من الجراح وأخصائي الجهاز الهضمي وطبيب التخدير وأخصائي التغذية والأخصائي النفسي. وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدا في المسار الجراحي لعلاج البدانة.